نحن على Google Plus

مشاكل التوتر العضلي

التوتر العضلي والمشاكل الناتجة عن اتخاذ الجسم لوضع معين لفترة طويلة

قد تقع العضلات تحت ضغط شديد إذا شعر الإنسان بالتوتر أو القلق. ففي هذه الحالة تثار الألياف العضلية بفعل إشارات العصب السمبتاوي الصادرة عن المخ. وبوجه عامو فإن الغرض منها إعداد الجسم لتجنب خطرٍ ما. الجديد بالذكر أن تيبس العضلات والألم الناتج عن ذلك قد يحدثان نتيجة اتخاذ الجسم وضع معين لفترات طويلة؛ فعلى سبيل المثال الانحناء في أثناء العمل أو رفع الرأس للنظر لأعلى يؤديان إلى حدوث ألم نتيجة لانقباض الأوعية أو قلة الدموية الموضوعية أو تكوين المواد غير المرغوب فيها (كحمض اللاكتيك) الناتجة عن انقباض العضلات.

 

لمزيد من التوضيح، يسبب الألم تقلصاً؛ حيث تتقلص العضلات حول المنطقة التي تتعرض للألم لتحميها.

 

فإذا ما حدث هذا لعضلات الكتف –أحد أكثر المشاكل الناتجة عن اتخاذ الجسم وضع معين شيوعاً –فإن الألم ينتقل إلى مؤخرة الرأس وهذا ما يطلق عليه الصداع الناتج عن توتر العضلات.

 

التهاب المفاصل

يؤثر الضغط الناتج عن إصابة مفاصل الرقبة بالإرهاق أو التورم على الأعصاب بالضغ عليها ضغطاً مباشراً؛ حيث يحدث الألم كذلك لأن المنطقة المحيطة بتلك العضلات أصابها التقلص. كما يعاني بعض الناس من نوبات صداع لأن عظام الفك لديهم في غير وضعها الطبيعي مما يسبب ضغطاً على الأعصاب وتوتراً عضلياً.

 

الأمراض الناتجة عن الإصابة بالعدوى

الإصابة بفيروسات البرد والإنفلونزا تؤدي إلى إفراز مواد سامة تثير الأنسجة وتهيج مستقبلات الألم وهو ما يظهر على صورة صداع وألم في الأطراف. كذلك فإن الإصابة بأنواع الحمى المختلفة تسبب الأثر نفسه.

 

إلتهاب السحايا

يمكن لبعض أنواع البكتيريا والفيروسات أن تصيب السحايا وتسبب لها تهيجاً مما يؤدي إلى الشعور بصداع شديد.

 

ويمثل هذا الإلتهاب إصابة مفاجئة تصاحبها أعراض مثل الطفح الجلدي والحمى والضعف والإرتباك والتدهور العام في الصحة.

 

وهذا النوع من الصداع لا يمكن علاجه بالأعشاب؛ حيث أنه لابد من تلقي العلاج بالمستتشفي دون إبطاء. فإذا ما راودك الشك حول السبب وراء الصداع الذي تعاني منه، عليك الاتصال بطبيبك المعالج وأن تصف له الأعراض محدداً زمن حدوثها.

 

إلتهاب الجيوب الأنفية

تسبب الأمراض التي تصيب الجيوب الأنفية التهاباً وتورماً في الأنسجة مما يزيد من إفراز المخاط، وهذا من شأنه إحداث ألم شديد في الجبهة وأسفل العين وفي مؤخرة الأنف وقد يصل الألم إلى الأسنان في بعض الأحيان.

 

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي كل من تمدد الأوعية الدموية والارتفاع الزائد في ضغط الدم إلى الشعور بالصداع لا سيما في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وعادةً ما يشعر به المرء في مؤخرة الرأس.

 

التهاب الأعصاب

يمكن أن يؤدي التهاب الأعصاب إلى آلام حادة- يطلق عليها آلام الأعصاب –وليست بالضرورة أن تكون صداعاً، من أكثر الأعصاب تأثيراً بذلك العصب ثلاثي التوائم الذي يؤثر على العين والأذن والفك.

 

سن اليأس

بعد مرحلة سن اليأس تبدأ خلايا الصفائح الدموية في إفراز نسبة أقل من مادة أكسيداز أحادي الأمين والتي تقضي على مادة السيروتونين وهي مادة قابضة للأوعية الدموية الموجودة داخل المخ. ويعد انتشار مادة السيروتونين من أسباب استثارة مستقبلات الألم في الأوعية الدموية وكذلك انقباض جدرانها.

 

الأورام

تتسبب الأورام في إلتواء الأنسجة والأعضاء المحيطة بها وكذلك في تشكيل ضغط عليها ومن ثم، يتم الشعور بالألم، ويتصف الألم في هذه الحالة بأنه حاد بل ولا ينقطع كما أنه يشتد سوءاً.

 

وغالباً ما يكون مصحوباً بأحاسيس غريبة بعض الشيء وأوجه قصور مختلفة ومشاعر بالاضطراب مما ينعكس على مراكز الأعصاب في المخ فيصيبها. لذلك، إذا كان الصداع الذي تعاني منه يحمل هذه الصفات، فأنت في حاجة إلى استشارة طبيبك.

 

ما يستطيع الطب التقليدي تقديمه

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد