نحن على Google Plus

تسمية نبات الصبار

يعد نبات الصبار نباتاً منزلياً شائع الوجود منذ قديم الأزل. وغالبا ً، ما يعرف بأسم" النبات المعجزة"، أو" المداوي الطبيعي"، وهو نبات بإمكانه أن يقدم عدة مفاجآت. وبسبب تعدد استخداماته الطبية وغيرها من الاستخدامات الأخرى، فقد أطلق عليه صفات مثل" نعمة السماء" و" المداوي الصامت". وأما الأسم الأكثر شيوعا ً له فهو" نبات الصبر الطبي". وهو ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية، وقد اشتق الصبار اسمه من الكلمة العربية" الصبر" بمعنى: المُر" ويعتبر الصبار نوعا ً من نباتات الصبر ويرجع موطنه الأصلي إلى منطقة شمال إفريقيا.

 

وينموا لصبار في المناخ الدافئ والجاف، وهو يشبه زرعة الصبار صاحبة الأوراق اللحمية المغطاة بالأشواك.

 

وعلى عكس النباتات الأخرى التي تذبل وتموت، ويقوم نبات الصبار بغلق مسامه لمنع فقدانه للماء.

 

إن الخصائص العلاجية والوقائية للصبار معروفة منذ القرن الرابع قبل الميلاد، حيث توجد أدلة كافية على ذلك في مراجع الأدبين اليوناني والمصري.

 

استخدم نبات الصبار في الأزمان السالفة لعلاج مشكلات وحالات مرضية متعددة، بداية من تضميد الجروح في المعارط ومعالجة الالتهابات والتقرحات والحروق والبثور إلى المشكلات الصحية المتعلقة بالمعدة والأمعاء. كما انه لا يزال يتم استخدامه حتى يومنا هذا للوقاية من مثل تلك المشكلات ومعالجتها.

 

يعد نبات الصبار نباتا ً عصاريا ً قصير الساق ينمو بطول 80 إلى 100 سم تقريبا ً، ويتكاثر عن طريق الفسائل والبراعم الجذرية. وتتصف عصارة نبات الصبار بكونها هلامية صمغية وغليظة القوام لها عدة استخدامات طبية. وهذه المادة الهلامية يتم استخدامها في علاج أمراض مختلفة وتصنيع مراهم متعددة.

 

وهناك ما يزيد عن 200 نوع من نبات الصبار، ولكن النوع المسمى بـ" باربادينسيز ميلر" ( الصبر الحقيقي أو الصبار) هو أكثر الأنواع المفيدة على الإطلاق للجنس البشري نظرا ً لما يحمله هذا النوع من خصائص طبية.

 

ويكون نبات الصبار ذا فائدة عظيمة بالنسبة للأطفال، والبالغين، وكبار السن ، والحيوانات الأليفة!

لم تسترع فوائد نبات الصبار فقط اهتمام المصنعين والمسوقين للمستحضرات المصنعة منه، ولكنها أيضاً حازت على اهتمام الجمعيات الطبية. لا يتردد الأطباء حول العالم في التوصية باستخدام الصبار لجميع مرضاهم.

 

والآن، لا يزال الصبار مستخدما ً على نطاق واسع في جميع أنحاء العامل، بالفعل إنه واحدة من منح الطبيعة الوافرة!

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد