نحن على Google Plus

المستحضرات المصنعة من الصبار

نبات الصبار

اشتهر نبات الصبار منذ عصر قدماء المصرين منذ عصر قدماء المصريين بقدرته على معالجة الحروق والجروح الطفيفة والبشرة الجافة وحب الشباب، كما كان دواءً موضعيا ً شائع الاستخدام في الكثير من العلاجات. كما عرف عن نبات الصبر كونه مطهراً طبيعيا ً ضد جميع أنواع الميكروبات المعدية ومضادا ً فعالاً للأكسدة يساعد في علاج جميع المشكلات المتعلقة بالهضم والتهاب المفاصل والإجهاد ومرض السكر والسرطان والإيدز، بالإضافة إلى استخدامه في مستحضرات التجميل.

 

وقد أثبتت الأبحاث ما لهذا النبات من خصائص طبية مذهلة.

 

يعد الصبر من النباتات الزنبقية الصحراوية وله أكثر من 200 نوع وهي مستخدمة في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 3500 عام.

 

ونبات الصبار هو نوع من أنواع نباتات الصبر، وهو يعني في اللغة اللاتينية" الصبر الحقيقي". كما أنه أكثر الأنواع المستخدمة بصفة عامة على نطاق واسع وأكثرها فاعلية على الإطلاق.

 


ومن بين ما يزيد عن 200 نوع من نبات الصبار، يوجد القليل من الأنواع السامة، بينما توجد أربعة أنواع فقط قيمة ذات قيمة غذائية ومفيدة في استخداماتها الطبية والتجميلية.

 

ويعد نوع" باربادينسيز ميلر" هو أكثر الأنواع التي يتم استخدامها بشكل واسع في معظم المنتجات التجارية نظرا ً لفوائده الغذائية والتجميلية.

 

يعد هذا النبات من النباتات العصارية المُعمرة صاحبة الأوراق اللحمية المسننة الطويلة والشوكية، وهي تتصف بكونها سميكة وعصارية وتحتوي على مادة شفافة تشبه الجل، تلك المادة الهلامية التي يتم استخدامها في عدة منتجات تجميلية مثل غسول البشرة ومرطبات الجلد وجل معالجة الحروق وحتى كريمات الوقاية من أشعة الشمس.

 

ويتم استخلاص عصارة نبات الصبار من أوراقه. وغالبا ً ما يتم إعداد العصارة المُرة كشراب بنكهة الصبار واستخدامه في معالجة مشكلات الهضم.

 

كما تستخدم مادته الهلامية كمضاد حيوي، وكعامل مخثر وكمحفز لنمو الخلايا وكمادة قابضة، وكمثبط للألم وتكون الندبات.

 

ويحتوي الصبار على عدد هائل من الفيتامينات والمعادن والأنزيمات والأحماض الأمينية والسكريات الطبيعية والعوامل التي قد تكون مضادة للالتهاب وللميكروبات. إن تركيبة وتوازن مكونات هذا النبات هما على الأرجح ما يكسبانه خصائص العلاجية.

 

وتحتوي المادة الهلامية المستخرجة من نبات الصبر الطبي على مركبات مثل مادة" المانان" ومادة" الليكتين" ومركب" الانثراكينون"، وجميعها من المعتقد أنها تعزز عملية المعالجة وتقوي الصحة.

 

وتتواجد نباتات الصبار بوفرة،ويحتفظ بها البعض مزروعة في أصيص بالمنزل. وقد يتم قطع مباشرة على الجرح أو الحرق. وبالنسبة إلى الاستخدامات الخرى للمواد المستخرجة منه. خاصة التي يتم تناولها عن طريق الفم وكذلك الجل والعصائر، التي يتم تصنيعها تحت شروط صارمة لمراقبة الجودة.

 

فيمكن إيجادها في معظم المتاجر الكبيرة وأيضاً في الكثير من محال السوبر ماركت.

 

وتتوفر منتجات الصبار في أشكال متنوعة مثل الكبسولات والجل والعصائر وكذلك تلك المنتجات التي توضع مباشرة على الجلد.

 

يحتوي الصبار على مادة" الألوين" صاحبة المفعول الملين للأمعاء، لذلك فهو معروف بكونه يحسن عملية الهضم. ويتم تنشيط وظائف الكبد والطحال عن طريق استخدام عشبة الصبار.

 

ويمكن تحقيق أفضل النتائج من استخدام الصبار عندما يتم استعماله طازجا ً. حيث إنه من النباتات التي لا ينصح بتخزينها في صورتها الطبيعية، ولكن يمكن شراؤها كمنتج مصنع ومحفوظ.

 

كما يمكن استخدام الصبار موضعياً بالإضافة إلى تناوله عن طريق الفم. وهو يستخدم كعلاج لتقرحات الفم وقرح نزلات البرد.

 

ولا يتم استخدام نبات الصبار كدواء قائم بذاته، ولكن كواحد من المكونات الموجودة بالتركيبات الأساسية اللازمة لعملية نمو الجسم وسلامة أدائه لوظائفه، تلك المكونات التي تعمل بالتزامن مع بعضها البعض كي تحدث تأثيراً مفيدا ً.

 

وتشير الدراسات العملية التي تم إجارؤها على نبات الصبار أن التناول المفرط للمادة الهلامية المستخلصة منه يمكن أن يتسبب في حدوث الإصابة بعدد من الاضطرابات والأمراض منها: الإسهال ومشاكل الكلى والالتهاب الكبدي لذلك ينصح بتناول كميات قليلة للغاية منه كمكمل غذائي، وعدم استبداله أبدا ً بعقاقير تقليدية في الحالات الخطرة.

 

ويعد نبات الصبار أمناً إذا تم استخدامه باعتدال، ولكن هناك القليل من موانع الاستعمال له.

 

فالشخص الذي يعاني من مشكلات في القلب أو يتناول أي نوع من العقاقير التي تحتوي على أعشاب طبية مقوية للقلب، ينبغي أن يستشير طبيبه قبل استخدام أي من منتجات الصبار التي تؤخذ عن طريق الفم، فقد يسبب التفاعل بينهما إلى حدوث اضطراب في ضربات القلب.

 

كم يجب تجنب تناول المستحضرات المصنعة من الصبار في حالات الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو الحيض، نظرا ً لأنها قد تسبب تقلصات في الرحم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد