نحن على Google Plus

العلاج التقليدي للصداع

تستخدم أنواع عديدة من العقاقير لعلاج أنواع الصداع العادية ويطلق عليها مسكنات. كما أنها تؤخذ دون استشارة الطبيب. هناك ثلاث مجموعات رئيسية تعد من المركبات النشطة وهي:
الأسبرين
الباراسيتامول
الكوديين

 

تحتوي العديد من أنواع العلاج المعروفة على هذه المواد بالإضافة إلى مادة الكافيين.

 

وسوف نعرض هنا الجرعات المناسبة حتى تتسنى لك مقارنتها بمركبات الأعشاب التي سيأتي ذكرها فيما بعد.

 

الأسبرين

الاسم العملي للأسبرين هو حمض أسيتيل الصفصاف والجرعة التي تؤخذ منه 300 مليجرام بمعدل قرصين في المرة الواحدة.

 

تأثيره

يعتقد أن الأسبرين من شأنه أن يمنع إفراز المخ لنواقل الآلم. كما أنه يقلل من فرص حدوث الالتهابات والحمى وذلك بمنع إفرازات غدة البروستجلندين المسئولة عن هذه العمليات.

 

آثاره الجانبية

يؤدي الأسبرين إلى تأكل جدار المعدة على نحو سريع وذلك لارتفاع نسبة الأحماض به.

 

كما يسبب نزيفاً وقرحه بالمعدة مع كثرة الاستخدام. فضلاً عما تسببه الجرعات الزائدة والمتكررة من تهيج للإعصاب الذي بدوره ينتقل للأذن مسبباً طنين أو دوي يستمر طوال فترة استخدام الأسبرين.

 

الباراسيتامول

الاسم العلمي للباراسيتامول هو الأسيتامينوفين والجرعة التي تؤخذ منه 500 مليجرام بمعدل قرصين في المرة الواحدة. أما أقصى جرعة يمكن تناولها فتصل إلى أربعة أقراص يومياً.

 

تأثيره

يمنع عقار الباراسيتامول إفرازات المخ لنواقل الألم، غير أنه ليس حامضياً بعكس الأسبرين، وبالتالي، لا يؤثر على الهضم لكن استخدام البعض للباراسيتامول يصيبهم بسوء الحالة المزاجية والنعاس.

 

آثاره الجانبية

للجرعات الزائدة من عقار الباراسيتامول تأثير خطير على الكبد يصعب علاجه. كما أن هناك مخاوف من أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى إصابة الكلى والمثانة.

 

الكوديين

الكوديين عبارة عن مركب فوسفات الكوديين، وعادةً ما يتم تناوله كعقار مركب يتكون من 30 مليجرام إلى 500 مليجرام من الباراسيتامول مثلاً. ويعد ثنائي الهيدروكوديين من أكثر العقاقير المركبة تأثيراً وتبلغ جرعته 30 مليجرام أيضاً.

 

تأثيره

ينتمي عقار الكوديين إلى عائلة الأفيون المسكنة للآلام. وهي قادرة على الحد من نشاط النواقل العصبية داخل المخ والنخاع الشوكي.

 

يعني هذا أنها تؤثر على سائر الأفعال اللاإرادية كالهضم والتنفس وسرعة ضربات القلب وكذلك تؤثر على استقبال إشارات الألم في المخ.

 

أسماء تجارية

الكودودامول –كوديين وباراسيتامول
سولبادول – كوديين وباراسيتامول
ميجراليف – كوديين وباراسيتامول
فيجانين –أسبرين وباراسيتامول وكوديين
كوديدرامول –ثنائي الهيدروكوديين وباراسيتامول
ريميدين –ثنائي الهيدروكوديين وباراسيتامول

 

آثاره الجانبية

يعوق عقار الكوديين عملية الهضم كما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك وعادةً ما يحدث قيئاً عند بعض الناس.

 

مسكنات الكافيين

يضاف الكافيين إلى المسكنات بجرعات صغيرة؛ مع ملاحظة أن فنجانا من القهوة يحتوي على 150 مليجرام من الكافيين.

 

تأثيرها

يعتقد أن مادة الكافيين تحسن من عملية امتصاص المواد الأخرى، غير أنه لم تزل آلية العمل الخاص بها غير واضحة حتى الآن؛ حيث تعمل على انبساط كل الأوعية الدموية ما عدا تلك التي في المخ، فهي تنقبض.

 

وهذا ما يفسر الألم الناتج عن إعاقة تدفق الدم إلى الشرايين عند الاستخدام المباشر لهذه العقاقير ثم الألم الذي يحدث عند الإقلاع عنها.

 

الأسماء التجارية

الأنادين –أسبرين وكافيين
أنادين إكسترا –أسبرين وباراسيتامول وكافيين
ديسيرين إكسترا –أسبرين وباراسيتامول
هيديكس إكسترا –باراسيتامول وكافيين

 

آثارها الجانبية

تزيد من مادة الكافيين من سرعة ضربات القلب كما تسبب الأرق. بالإضافة إلى ذلك، فهي تصيب البعض بالصداع وقد تؤدي إلى نوبات صداع أيضاً عند التوقف عن تناولها بالنسبة لمن اعتاد على استخدامها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد